صور الكعبة , اجمل صور ممكن تشوفها

عند مشاهدتك للكعبة ربما تسعد فاكثر الاوقات

وتشعر بالسعادة فعديد من الوقت و تريح القلب

الكعبه المشرفه هى قبله المسلمين فصلواتهم، و حولها يطوفون خلال اداء فريضه الحج، كما انها اول بيت =يوضع فالأرض و فق المعتقد الإسلامي، و لا ممكن ذكر المسجد الحرام دون ذكر الكعبة، اذ يبدا تاريخ المسجد بتاريخ بناء الكعبه المشرفة. يعتقد المسلمون ان من بني الكعبه اول مره هم الملائكه قبل ادم، و من مسمياتها كذلك المنزل الحرام، و سميت بذلك لأن الله حرم القتال بها، و يعتبرها المسلمون اقدس مكان علي و جة الأرض، فقد جاء فالقرآن الكريم: Ra bracket.png ان اول بيت =و ضع للناس للذى ببكة مباركا و هدي للعالمين Aya-96.png La bracket.png1(سوره ال عمران، الآيه 96).

يعتقد المسلمون كذلك ان الله تعالي امر النبى ابراهيم برفع قواعد الكعبة، و ساعدة ابنة اسماعيل فبنائها، و لما اكتمل بناؤهما امر الله ابراهيم ان يؤذن فالناس بأن يزوروها و يحجوا اليها، فقد و رد فالقرآن الكريم: Ra bracket.png و إذ يرفع ابراهيم القواعد من المنزل و إسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم Aya-127.png La bracket.png2(سوره البقرة، الآيه 127). اعيد ترميم و بناء الكعبه بضعه مرات عبر التاريخ المدون، فقد رممتها قريش فالجاهلية، بعدها رممها عبدالله بن الزبير، و ايضا الحجاج بن يوسف فالعصر الأموي، اما احدث ترميم شامل فكان اثناء العصر العثماني، و ربما امر بة السلطان مراد الرابع.

تقع الكعبه و سط المسجد الحرام تقريبا علي شكل حجره كبيره مرتفعه البناء مربعه الشكل، و يبلغ ارتفاعها خمسه عشر مترا، و يبلغ طول ضلعها الذي بة بابها اثنا عشر مترا، و ايضا يصبح الذي يقابله، و أما الضلع الذي بة الميزاب و الذي يقابله، فطولهما عشره امتار، و لم تكن ايضا فعهد اسماعيل بل كان ارتفاعها تسعه اذرع، و كانت من غير سقف، و لها باب ملتصق بالأرض، حتي جاء تبع فصنع لها سقفا، بعدها جاء من بعدة عبدالمطلب بن هاشم و صنع لها بابا من حديد و حلاة بالذهب، و ربما كان بذلك اول من حلى الكعبه بالذهب.

محتويات


1 التسمية


1.1 الكعبه فاللغه العربية


1.2 اسماء الكعبه فالقرآن


1.3 اسماء اخرى


2 موقع الكعبة


3 بناء الكعبة


3.1 بناء قريش للكعبه قبيل الإسلام


3.2 بناء عبدالله بن الزبير


3.3 بناء الحجاج بن يوسف فالعهد الأموي


3.4 بناء السلطان مراد الرابع فالعهد العثماني


3.5 فعهد الدوله السعودية


4 و صف الكعبة


5 مكونات الكعبة


5.1 باب الكعبة


5.2 الميزاب


5.3 الملتزم


5.4 الشاذروان


5.5 اركان الكعبة


5.6 الحجر الأسود


5.7 مقام ابراهيم


5.8 حجر اسماعيل


5.9 كسوه الكعبة


6 سدانه الكعبة


7 فضائل الكعبة


8 معرض صور


9 هوامش


10 مصادر


11 و صلات خارجية


التسمية


جزء من سلسله مواضيع حول


الإسلام


الإسلام.png


العقيدة˂


أركان الإسلام˂


مصادر التشريع˂


شخصيات محورية˂


طوائف دينية˂


تاريخ ديني˂


أعياد و مناسبات˂


انظر ايضا˂


شعار بوابة

بوابه اسلام


عنت


الكعبه فاللغه العربية


الكعبه من الشيء المكعب، و تسمي الكعبه بهذا الاسم لتكعيبها و هو تربيعها و قيل لعلوها و نتوئها، و تسمي بالبيت العتيق، و المنزل الحرام. سميت الكعبه كعبة لكونها بناء مربعا و مكعبا تقريبا.

وقد ذكرت لفظه ” الكعبه ” فالقرآن فموضعين:

Ra bracket.png يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد و أنتم حرم و من قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم فيه ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة او كفارة اكل مساكين او عدل هذا صياما ليذوق و بال امره عفا الله عما سلف و من عاد فينتقم الله منه و الله عزيز ذو انتقام Aya-95.png La bracket.png3 (سوره المائدة، الآيه 95).


Ra bracket.png جعل الله الكعبة المنزل الحرام قياما للناس و الشهر الحرام و الهدي و القلائد هذا لتعلموا ان الله يعلم ما في السماوات و ما في الأرض و أن الله بكل شيء عليم Aya-97.png La bracket.png4 (سوره المائدة، الآيه 97).


أسماء الكعبه فالقرآن


للكعبه عده اسماء تعرف بها، و هذة الأسماء و ردت فالقرآن، و هي:

الكعبه : Ra bracket.png يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد و أنتم حرم و من قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم فيه ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة او كفارة اكل مساكين او عدل هذا صياما ليذوق و بال امره عفا الله عما سلف و من عاد فينتقم الله منه و الله عزيز ذو انتقام Aya-95.png La bracket.png5 (سوره المائدة، الآيه 95).


البيت : Ra bracket.png و إذ جعلنا المنزل مثابة للناس و أمنا و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلي و عهدنا الي ابراهيم و إسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود Aya-125.png La bracket.png6(سوره البقرة، الآيه 125).


البيت العتيق : Ra bracket.png بعدها ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق Aya-29.png La bracket.png7(سوره الحج، الآيه 29).


المسجد الحرام : Ra bracket.png يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعآئر الله و لا الشهر الحرام و لا الهدي و لا القلآئد و لا امين المنزل الحرام يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا و إذا حللتم فاصطادوا و لا يجرمنكم شنآن قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا و تعاونوا علي البر و التقوي و لا تعاونوا علي الإثم و العدوان و اتقوا الله ان الله شديد العقاب Aya-2.png La bracket.png8(سوره المائدة، الآيه 2).


البيت المحرم : Ra bracket.png ربنا انى اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون Aya-37.png La bracket.png9(سوره ابراهيم، الآيه 37).


أول بيت =: Ra bracket.png ان اول بيت =و ضع للناس للذى ببكة مباركا و هدي للعالمين Aya-96.png La bracket.png10(سوره ال عمران، الآيه 96).


أسماء اخرى


للكعبه عده اسماء اختلف عليها، و هي:

بكة: و رد عن ابراهيم ان بكه موضع المنزل (أى الأرض التي بنيت عليها الكعبة)، و ما حول المنزل مكة.


البنية: بباء موحده و نون و ياء مثناه من تحت مشددة، ذكر ذلك الاسم القاضى عياض فالمشارق. و ذكر ابن الأثير، حيث قال : و كانت تدعي بنيه ابراهيم؛ لأنة بناها.


قادس و نادر، القريه القديمه و هى اسماء مذكوره فتاريخ الأزرقي.


الدوار، بضم الدال المهمله و فتحها و تشديد الواو، و بعدين الف و راء مهملة، ذكر هذا ياقوت الحموى فمختصرة لمعجم البلدان.


موقع الكعبة


تقع مكه المكرمه فالجهه الغربيه من جزيره العرب، فو اد من اوديه تخوم جبال السراة، تحفة الجبال من جميع جانب. عند تقاطع خط العرض 21 درجه و 25 دقيقه شمالا، و خط الطول 39 درجه و 49 دقيقه شرقا. و يصل ارتفاعها عن سطح البحر الي اكثر من ثلاث مئه متر. القرآن الكريم لا يتضمن نصا و لا دلالة او اشارة ظاهره بأن مكه المكرمه او الكعبه المشرفه تقع فمركز الأرض و وسطها، لكن بعضا من المفسرين يعتقد ان فالقرآن الكريم اشارات تدل علي و قوع الكعبه فمنتصف العالم، و فالسنه النبويه تصريح بهذا.

فقال الراغب الأصفهانى فالمفردات فغريب القرآن عن مكة: «سميت بذلك لأنها و سط الأرض، كالمخ الذي هو اصل ما فالعظم». و يقول القرطبى فكتابة الجامع لأحكام القرآن: «وكما ان الكعبه و سط الأرض، ايضا جعلناكم امه و سطا». و قال البغوى فتفسيرة لآيه 92 من سوره الأنعام ﴿وهـذا كتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه و لتنذر ام القرى و من حولها﴾} 11 قائلا: «إنما سميت مكه “أم القرى” لأنها اصل قري الأرض كلها، و منها دحيت الأرض، فهى لذا و سط الأرض».

صوره بانوراميه للكعبه فعام 2023


صوره بانوراميه للكعبه فعام 2023

بناء الكعبة


يعتقد المسلمون ان اول من بني الكعبه هم الملائكة، و تفيد الروايات التاريخيه ان الكعبه بنيت 12 مره عبر التاريخ؛ و فيما يلى اسماء البناة: الملائكه و آدم و شيث بن ادم و إبراهيم و إسماعيل و العمالقه و جرهم و قصى بن كلاب و قريش و عبد الله بن الزبير عام 65 هـ، و الحجاج بن يوسف عام 74 هـ، و السلطان مراد الرابع عام 1040 هـ.

ويبدا تاريخ المسجد الحرام بتاريخ بناء الكعبه المشرفة، و ربما بناها -كما تقدم- اول مره الملائكه عليهم السلام قبل ادم،، لكنها هدمت بفعل طوفان نبى الله نوح. بعد الطوفان قام النبى ابراهيم مع ابنة اسماعيل عليهما السلام بإعاده بناء الكعبة، بعد ان اوحي الله الي ابراهيم بمكان المنزل، قال تعالى: Ra bracket.png و إذ بوأنا لإبراهيم مكان المنزل ان لا تشرك بى شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود Aya-26.png La bracket.png.12

وهـكذا امر الله سبحانة و تعالي ابراهيم ببناء المنزل الحرام و ذكر القرآن الكريم بناء سيدنا ابراهيم و ابنة اسماعيل عليهما السلام للكعبه و تطهير المساحه المحيطه به، و لقد جاءة (أى ابراهيم ) جبريل بالحجر الأسود، و لم يكن فبادئ الأمر اسود بل كان ابيضا يتلألا من شده البياض، و هذا لقول الرسول صلي الله علية و سلم «الحجر الأسود من الجنه و كان اشد بياضا من الثلج حتي سودتة خطايا اهل الشرك».

بناء قريش للكعبه قبيل الإسلام


بقيت الكعبه علي حالها الي ان اعيد بناؤها علي يد قريش فالجاهلية، و هذا بعد عام الفيل بحوالى ثلاثين عاما، اذ حدث حريق كبير بالكعبة، نتج عن محاوله امرأه من قريش تبخير الكعبه فاشتعلت النار و ضعف البناء، بعدها جاء سيل حطم اجزاء الكعبة، فأعادت قريش بناءها، و اتفقوا ان لا يدخلوا فبنائها الا ما لا طيبا فقصرت بهم النفقه فأخرجوا من جهه الحجر ثلاثه امتار؛ و من متميزات بنائهم انهم رفعوا الباب من مستوي المطاف ليدخل الكعبه من ارادوة و سدوا الباب الخلفى المقابل لهذا الباب و سقفوا الكعبه و جعلوا لها ميزابا يسكب مياة الأمطار فالحطيم، و رفعوا بناء الكعبه 8.64 متر بعد ان كان 4.32 متر، و ربما حضرة النبى محمد، و كان يبلغ من العمر حينها 35 سنه و شارك بنفسة الشريفه اعمامة فالعمل، و لما ارادت قريش فهذا البناء ان ترفع الحجر الأسود لتضعة فمكانة اختصمت بطون قريش فيما بينها، حتي كادت تقع بينهم الحرب، بعدها اصطلحوا علي ان يحكم بينهم اول رجل يظهر عليهم من هذة السكة، فكان رسول الله اول من خرج فقضي بينهم ان يجعلوا الحجر الأسود فمرط (أى كساء) بعدها يرفعة زعماء القبائل فرفعوة بعدها ارتقي محمد فوضعة بيدة الشريفه مكانه، فحل بذلك المشكله التي كادت تسبب حروبا بين قبائل قريش. و يجب ان نشير كذلك ان قصى بن كلاب و هو احد اجداد الرسول محمد اول من سقف الكعبة، حيث قام بسقفها بخشب الدوم و جريد النخيل، و هذا قبل بناء قريش للكعبه بزمن طويل.

بناء عبدالله بن الزبير


وفى عهد عبدالله بن الزبير اعيد بناء الكعبه بعدما اصابها من الحريق الذي شب فالكعبه بعدما رميت بالمنجنيق، خلال حصار يزيد بن معاويه لمكه فنزاعة مع عبدالله بن الزبير، و اسباب الحصار هو ان عبدالله بن الزبير رفض مبايعه يزيد بن معاويه و ثار الزبيريون معة فالمدينه فأرسل يزيد جيشا الي المدينه بقياده مسلم بن عقبة، و دخلها بعدها اتجة الي مكه و لكنة توفى قبل ان يصل اليها، فخلفة فقياده الجيش الحصين بن النمير الذي حاصر مكه لفترة، و بالفعل استطاع الحصين ان يسيطر علي جبل ابى قبيس و جبل قعيقعان، بعدها اخذ يرمى الزبير و أتباعة الذين كانوا متحصنين داخل المسجد بالمنجنيق فأصيب المسجد، و لم يكتف الحصين بذلك بل رمي المسجد بالنار فاحترقت الكعبة، و ضعف بنائها، و لكن الحصين عاد الي الشام بعد ان توفى يزيد.

بعد مبايعه عبدالله بن الزبير خليفه علي المسلمين سنه 64 هـ كان امامة امران: اما ان يرمم الكعبه او ان يهدمها بعدها يعيد بنائها، فقرر هدم الكعبه و إعاده بنائها علي قواعد النبى ابراهيم،، لما كان ربما سمع من خالتة عائشه ام المؤمنين حديثا يقول فية النبى محمد ان قريش نقصوا من بناء الكعبه لأن اموالهم قصرت بهم و أنة لولا حداثه قريش بالإسلام لأعاد بنائها و جعل لها بابين ليدخل الناس من احدهما و يظهروا من الآخر. فأعاد عبدالله بناء الكعبه علي ذلك النحو و زاد فبنائها لتكون علي قواعد البناء القديم فعهد ابراهيم و جعل لها بابين علي مستوي الأرض. و كان ارتفاعها سبعه و عشرون ذراعا و عرض جدرانها ذراعين كما جعل لها بابين (شرقى للدخول و غربى للخروج)، كما قام ابن الزبير بتوسعه المسجد الحرام، و ربما تمت هذة التوسعه فالسنه الخامسه و الستين هجرية، و ضاعفت من مساحه المسجد و بلغت مساحتة عشره الاف متر مربع

بناء الحجاج بن يوسف فالعهد الأموي

رسم يوضح حال المسجد الحرام ف1850م (1266هـ).


قرر عبدالملك بن مروان التخلص من عدوة و منافسة عبدالله بن الزبير الي الأبد، فجهز جيشا ضخما لمنازله ابن الزبير فمكة، و أمر علية الحجاج بن يوسف و امرة بالسير الي مكه للقضاء علي ابن الزبير. فخرج بجيشة الي الطائف، و انتظر الخليفه ليزودة بمزيد من الجيوش، فتوالت الجيوش الية حتي تقوي تماما، بعدها زحف (أى الحجاج) الي مكه فموسم الحج و نصب المـجانيق علي جبل ابى قبيس و علي جبل قعيقعان و نواحى مكه كلها، فتحصن ابن الزبير فالمسجد و أخذت احجار المنجنيق تتساقط علي المسجد، و بسبب ذلك القصف احترقت الكعبة، فأضطر ابن الزبير الي الخروج للقتال مع جماعه من اتباعة حتي قتل كل اتباعة و انتهي الأمر بقتل ابن الزبير، و بعد ان سيطر الحجاج علي مكه كتب الي الخليفه عبدالملك بن مروان ان ابن الزبير ربما زاد فالبيت ما ليس فية و ربما اخر فية بابا اخر، فكتب الية عبدالملك: «أن سد بابها الغربى و أهدم ما زاد بها من الحجر»، فهدم الحجاج منها سته اذرع و بناها علي اساس قريش و سد الباب الغربى و سد ما تحت عتبه الباب الشرقى لارتفاع اربعه اذرع و وضع مصراعان يغلقان الباب. فأمر عبدالملك بن مروان الحجاج بن يوسف ان يعيد بناء الكعبه الي ما كانت علية فعهد قريش و هذا لعدم علمة بحديث عائشه رضي الله عنها،

وفى عهد الوليد بن عبدالملك كانت عماره التوسعه الرابعه للمسجد و هذا فسنه 91 هجرية، و هذا بعد سيل جارف اصابها، و ربما زاد من مساحه المسجد، و أجمع العديد من المؤرخين علي ان الوليد بن عبدالملك كان اول من استخدم الأعمده التي جلبت من مصر و الشام فبناء المسجد الحرام، و كان عمل الوليد عملا محكما بأساطين الرخام، و ربما سقفة بالساج، و جعل علي رؤوس الأساطين الذهب و أزر المسجد من داخلة بالرخام، و جعل علي و جوة الطيقـان الفسيفساء، و شيد الشرفات ليستظل فيها المصلون من حراره الشمس، و قدرت زيادتة بـ (2805) مترا.

بناء السلطان مراد الرابع فالعهد العثماني

صوره اخذت للكعبه عام 1880 م (1297 هـ)


وفى عهد السلطان احمد الأول، حدث تصدع فجدران الكعبه و ايضا فجدار الحجر، و كان من رأى السلطان احمد هدم بناء الكعبه و إعاده بنائها من جديد لكن علماء العثمانيين منعوة من ذلك، اما المهندسين فأشاروا علية بدلا من هذا بعمل نطاقين من النحاس الأصفر المطلى بالذهب و احد علوى و آخر سفلي، و رغم هذا لم تصمد الكعبه طويلا و تهدمت جدرانها عقب امطار غزيره التي شهدتها مكه المكرمه يوم الأربعاء 19 شعبان 1039 هـ الموافق ابريل 1630م، و تحول ذلك المطر الي سيل عظيم، داخل المسجد الحرام و الكعبة، و بلغ منتصفها من الداخل و حمل كل ما فالمسجد من خزائن الكتب و القناديل و البسط و غيرها، و خرب الدور و استخرج الأثاث منها، و ما ت بسببة خلق كثير. و سقط جدارها الشامى و جزء من الجدارين الشرقى و الغربي، و سقطت درجه السطح، لذا امر السلطان مراد الرابع بسرعه عمارتها.

فأمر السلطان العثمانى مراد الرابع بتجديدها علي ايدى مهندسين مصريين فسنه 1040 هـ/1630مـ، و هو البناء الأخير و الحالى للكعبة، حيث تم اصلاح و ترميم المسجد بأكملة و فرشت ارضة بالحصى، و بدا العمل فعمارتها يوم الأحد الموافق 23 جمادي الآخره لسنه 1040 هـ/1630م، و تم الانتهاء من البناء فغره شهر رمضان من السنه نفسها. و هو البناء الحالى الماثل امامنا و جميع ما حدث بعد هذا كان عباره عن ترميمات و إصلاح فقط.

فى عهد الدوله السعودية


فى عهد الملك خالد بن عبدالعزيز، تمت صناعه باب جديد للكعبه المشرفة، صممة المهندس السورى منير الجندي، و صنع الباب من الذهب الخالص بوزن اجمالى بلغ 280 كجم تقريبا عيار 99.99. و فعهد الملك فهد بن عبدالعزيز، تم استبدال اعمده الكعبه الخشبيه التي يعود تاريخها لأكثر من 1200 عام بأخري حديثة من خشب “التيك” الصلب جلبت من بورما (ميانمار)، و يتميز ذلك النوع من الأخشاب بثبات شكلة بعد الاستعمال و مقاومتة الشديده للعوامل الجويه كالحراره و الرطوبه و الماء، و هذا ضمن عمليه ترميم شامله ازيل خلالها سقف الكعبه و أعيد بناؤة و رممت الأحجار المتآكله و دعمت الأرضيه بالرخام.

وصف الكعبة

الكعبه المشرفة

الركن اليماني


توصف الكعبه انها بناء مكعب الشكل، يبلغ ارتفاعها 15 مترا، و يبلغ طول ضلعها الذي بة بابها 12 مترا، و ايضا يصبح الذي يقابله، و أما الضلع الذي بة الميزاب و الذي يقابله، فطولهما 10 امتار. و لم تكن ايضا فعهد اسماعيل، بل كان ارتفاعها تسع اذرع من عهد اسماعيل، و لم يكن لها سقف، فلما بنتها قريش قبل الإسلام، زادوا بها تسع اذرع، فكانت ثمان عشره ذراعا، و رفعوا بابها عن الأرض، فكان لا يصعد اليها الا فدرج او سلم. بعدها لما بناها عبدالله ابن الزبير، زاد بها تسع اذرع، فكانت سبعا و عشرين ذراعا، و علي ذلك هى الي الآن.

ومن المعروف ان اركان الكعبه اربعه و هي: الركن الأسود و الركن الشامى و الركن اليمانى و الركن العراقي، و فاعلي الجدار الشمالى يوجد الميزاب و هو مصنوع من الذهب الخالص و مطل علي حجر اسماعيل.

كان ارتفاعها تسعه اذرع، حتي جاء تبع فصنع لها سقفا، بعدها جاء من بعدة عبدالمطلب و صنع لها بابا من حديد و حلاة بالذهب، و ربما كان بذلك اول من حلى الكعبه بالذهب. و للكعبه منفذ و احد و هو باب يفتح ثلاث مرات سنويا لغسل داخلها بماء زمزم. السقف مدعم من ثلاثه اعمده خشبيه من اروع الأنواع محلاه بالذهب، فزاويه نجد ادراجا ضيقه تسمح بالصعود للأعلي حيث يصعد فية مره فالسنه لتبديل كسوه الكعبة.

الحجر الأسود: هو حجر بيضوى الشكل، اسود اللون ضارب الي الحمره موجود فالركن الجنوبى الشرقى من الكعبة.


باب الكعبة:مصنوع من الفضه يعود الي الفتره العثمانية، تم استبدالة بعد عمليات الترميم. يزين الباب كتابات عربيه قرآنية.


ميزاب (مزراب): هو الجزء المثبت علي سطح الكعبه فالجهه الشمالية، و هو مصرف للمياة المتجمعه علي سطح الكعبة.


الشاذروان: و هو ما ترك من حجر اساس المنزل الحرام خارجا و يسمي تأزريرا لأنة كالإزار.


حجر اسماعيل: يسمي الحطيم، هو حائط مستدير علي شكل نص دائره يقع شمال الكعبه المشرفة.


ملتزم: و هو ما بين الحجر الأسود و باب الكعبه و مقدارة نحو مترين. و هو موضع اجابه الدعاء


مقام ابراهيم: هو هذا الحجر الأثرى الذي قام علية ابراهيم عند بناء الكعبه المشرفه لما ارتفع البناء.


الركن الشرقي: هو الركن و هو الذي يصبح بجوار باب الكعبه و يقابل بئر زمزم تقريبا، مثبت فية الحجر الأسود.


الركن اليماني: هو ركن يلى الركن الغربى حسب جهه الحركه فالطواف، و هو الركن الموازى لركن الحجر الأسود.


الركن الشامي: هو ركن يلى الركن الشمالى حسب جهه الحركه فالطواف، يقع علي الجانب الغربى من حجر اسماعيل.


الركن العراقي: هو ركن يلى الركن الشرقى حسب جهه الحركه فالطواف، يقع علي الجانب الشرقى من حجر اسماعيل.


كسوه الكعبة: هى قطعه من الحرير المنقوش علية ايات من القرآن تكسي فيها الكعبة.


شريط من الرخام: و ربما تمت ازالتة الآن منعا لتدافع الناس و الازدحام.


مكونات الكعبة


باب الكعبة


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: باب الكعبة

باب الكعبه يعود لعام 1636م.


يقع باب الكعبه المشرفه فالجهه الشرقيه منها، و يرتفع عن الأرض من الشاذروان (222سم)، و طول الباب نفسة (318سم)، و عرضة (171سم)، و بعمق ما يقارب نص متر. لقد كان للكعبه المشرفه فتحه للدخول اليها، و من بعدها صنع لها باب، لكن لا يعلم علي و جة الدقة، متي و من اول من عمل بابا للكعبة، اذ اختلف الرواه فذلك علي عده اقوال، ارجحها ان تبعا الثالث احد ملوك اليمن المتقدمين علي البعثه النبويه بزمن بعيد هو اول من جعل للكعبه المشرفه بابا. فقد روي ابن هشام فسيرتة عن ابن اسحاق قال: «وكان تبع فيما زعموا اول من كسا المنزل، و أوصي بة و لاتة من جرهم، و أمرهم بتطهيره، و جعل له بابا و مفتاحا». و ذكر الأزرقى فاخبار مكه عن ابن جرير قال: « كان تبع اول من كسا الكعبه كسوه كاملة، و جعل لها بابا يغلق، و لم يكن يغلق قبل ذلك، و قال تبع شعرا منة ذلك المنزل: و أقمنا بة من الشهر عشرا و جعلنا لبابة اقليـدا».

باب الكعبه ف2018


وفى عهد عبدالله ابن الزبير كان باب الكعبه يبلغ من الطول احد عشر ذراعا، و فزمن الحجاج بن يوسف الثقفى اصبح طولة سته اذرع و شبر، قال ابن جريج: و كان الباب الذي عملة ابن الزبير احد عشر ذراعا، فلما كان الحجاج عمل لها بابا طولة سته اذرع و شبر». و فسنه 1045هـ غير الباب، و جعل فية من الحليه الفضيه ما زنتة 166 رطلا، و طلى بالذهب البندقى بما قيمتة الف دينار، و كان هذا زمن السلطان مراد الرابع. و بقى ذلك الباب علي الكعبه الي عهد (ت1356هـ)، حيث ذكر فتاريخ الكعبه قال : « و ذلك الباب الأخير الذي عملة السلطان مراد خان هو الباب الموجود علي الكعبه المشرفه الي العصر الحاضر». و فالعهد السعودى تم تركيب بابين، الأول فعهد الملك عبدالعزيز ال سعود عام 1363هـ، و الثاني و هو الموجود حاليا، و كان ربما امر بصنعة الملك خالد بن عبدالعزيز و ربما تم صنعة من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فية للبابين حوالى 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفه اجماليه بلغت 13 مليونا و 420 الف ريال عدا كميه الذهب. و استغرق العمل منذ بدء العمل التنفيذى فية فغره ذى الحجه عام 1398هـ اثنى عشر شهرا.

أما مفتاح الكعبه فيودع عند بنى شيبه من قبيله قريش الذين لهم سدانه الكعبه كما هى و صيه النبي.

الميزاب


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: ميزاب الكعبة

الميزاب يقع اعلي الكعبه و يستعمل لتصريف المياه.


ميزاب الكعبه هو الجزء المثبت علي سطح الكعبه فالجهه الشماليه و الممتد نحو حجر اسماعيل و المصرف للمياة المتجمعه علي سطح الكعبه المشرفه عند غسل السطح او سقوط الأمطار. و أول من و ضع ميزابا للكعبه المشرفه قريش حين بنتها سنه 35 من و لاده النبى محمد، حيث كانت قبل هذا بلا سقف، فقد ذكر ابن هشام عن ابن اسحاق قال: «فلما بلغ رسول الله صلي الله علية و سلم خمسا و ثلاثين سنة، اجتمعت قريش لبنيان الكعبة، و كانوا يهمون بذلك ليسقفوها و يهابون هدمها، و إنما كانت رضما فوق القامة، فأرادوا رفعها و تسقيفها، و هذا ان نفرا سرقوا كنزا للكعبة».

والميزاب الموجود فالكعبه المشرفه الي العصر الحاضر هو الميزاب الذي عملة السلطان عبدالمجيد فالآستانه بعدها جيء بة و ركب سنه 1276 هـ، و ذلك الميزاب مصفح بالذهب. و ربما ادخلت علية ترميمات جزئيه فالمسامير العلويه المانعه لوقوف الحمام علية و هذا فعهد الملك سعود بن عبدالعزيز حين رمم سطح الكعبه المشرفة.

الملتزم


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: ملتزم (كعبة)


الملتزم هو مكان بين الحجر الأسود و باب الكعبه و طولة اربعه اذرع (متران تقريبا)، فعن ابن عباس انه قال: «الملتزم ما بين الركن و الباب». و هو موضع اجابه الدعاء و يسن بة الدعاء مع الصاق الخدين و الصدر و الذراعين و الكفين، و كان ابن عباس يفعلة و يقول: «لا يلتزم ما بينهما احد يسأل الله شيئا الا اعطاة الله اياه»،

كما و رد ان عبدالله بن عمرو بن العاص طاف و صلي بعدها استلم الركن بعدها قام بين الحجر و الباب فالصق صدرة و يدية و خدة الية بعدها قال: «هكذا رأيت رسول الله يفعل». و قال ابو الزبير رأيت عبدالله بن عمر و ابن عباس و عبد الله بن الزبير ما يلتزمونه. و قال ابن عباس: «أن ما بين الحجر و الباب لا يقوم فية انسان فيدعو الله بشئ الا رأي فحاجتة بعض الذي يحب».

الشاذروان


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: شاذروان (الكعبة)

صوره للكعبه و محاريبها


الشاذروان بفتح الذال و تسكين الراء، و هو ما ترك من عرض اساس المنزل الحرام خارجا و يسمي تأزريرا لأنة كالإزار، و هو مأخوذ من كلمه شوذر الفارسيه و معناها الإزار. فهو الوزره المحيطه بأسفل جدار الكعبه المشرفه من مستوي الطواف، و هو مسنم الشكل و مبنى من الرخام فالجهات الثلاث، ما عدا جهه الحجر، و مثبت فية 41 حلقه يربط بها حبال ثوب الكعبه المشرفه و لا يوجد اسفل جدار باب الكعبه المشرفه شاذروان.

والشاذروان بنى اصلا لتقويه جدار الكعبه المشرفه التي كانت بحاجه الي هذة التقوية؛ لتعرضها للسيول الكثيرة، و علية فإن الشاذروان ليس من المنزل، و ربما اشار ابن تيميه بقوله: «وليس الشاذروان من المنزل، بل جعل عمادا للبيت».

وقد جدد بناء الشاذروان فسنوات عديده منها فسنه ( 542 هـ) و سنه (636 هـ) و سنه ( 660 هـ) و سنه ( 670 هـ) و سنه ( 1010 هـ) و بين هذا و قبلة و بعده. و آخر تجديد للشاذروان كان فعهد الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود الترميم الثاني و الكبير للكعبه المشرفه فعام 1417هـ.

أركان الكعبة


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: اركان الكعبة


جاء تسميه الأركان باعتبار اتجاهاتها الأربع تارة، و جاءت باعتبار خصوصيه اخري بها تاره اخرى.

الركن الشرقى : و هو الركن و هو الذي يصبح بجوار باب الكعبه و يقابل بئر زمزم تقريبا، يسمي بالركن الشرقى لكونة باتجاة المشرق تقريبا، و يسمي كذلك بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مثبت فية و منة يبدا الطواف حول الكعبة.


الركن العراقى : و هو الركن الذي يلى الركن الشرقى حسب جهه الحركه فالطواف، و يسمي بالركن الشمالى لمواجهتة للشمال تقريبا، و هو الركن الذي يصبح علي الجانب الشرقى من حجر اسماعيل، و يسمي كذلك بالركن العراقى لكونة باتجاة العراق.


الركن الشامى : و هو الركن الذي يلى الركن الشمالى حسب جهه الحركه فالطواف، و يسمي بالركن الغربى لمواجهتة للمغرب تقريبا، و يسمي كذلك بالركن الشامى لكونة باتجاة الشام، و هو الركن الذي يصبح علي الجانب الغربى من حجر اسماعيل.


الركن اليمانى : و هو الركن الذي يلى الركن الغربى حسب جهه الحركه فالطواف، و يسمي بالركن الجنوبى لمواجهتة للجنوب تقريبا، و يسمي كذلك الركن اليمانى لكونة باتجاة اليمن، و يسمي كذلك بالمستجار. و هو الركن الموازى لركن الحجر الأسود.


الحجر الأسود


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: الحجر الأسود


الحجر الأسود هو حجر ثقيل بيضاوى الشكل اسود اللون ما ئل الي الحمره و قطرة 30 سم، و يوجد فالركن الجنوبى الشرقى للكعبه من الخارج، و هو مبدا الطواف و منتهاه، و يرتفع عن الأرض مترا و نصفا، و هو محاط بإطار من الفضه الخالصه صونا له ، و يخرج مكان الحجر بيضاويا. و بحسب الآثار الإسلامية، فإن سواد الحجر يرجع الي ذنوب التي ارتكبها البشر. حيث روي ابن عباس عن النبى محمد انه قال: «نزل الحجر الأسود من الجنه ابيض من الثلج فسودتة خطايا بنى ادم». اما عن سواد الحجر فإنة فظاهر الحجر، اما بقيه جرمة فهو علي ما هو علية من البياض حيث و صفة محمد بن نافع الخزاعى حين رد القرامطه الحجر سنه 339هـ و عاينة قبل و ضعة و قال: «تأملت الحجر الأسود و هو مقلوع، فإذا السواد فرأسة فقط، و سائرة ابيض، و طولة قدر ذراع».

رسم يدوى للحجر من قبل الكردي، بعد ان و ضع و رقه علي الحجر و رسمها بنفس حجمها الصحيح، غره ربيع الأول 1376 هـ.


ويعتبر الحجر الأسود من حجاره الجنة، حيث قال النبى محمد : «الحجر الأسود من حجاره الجنة»، فهو ياقوته من ياقوت الجنه حيث قال النبى محمد: «إن الركن و المقام ياقوتتان من ياقوت الجنه طمس الله تعالي نورهما و لو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق و المغرب». فقد و صفة محمد بن نافع الخزاعى حين رد القرامطه الحجر سنه 339هـ و عاينة قبل و ضعة و قال: «تأملت الحجر الأسود و هو مقلوع، فإذا السواد فرأسة فقط، و سائرة ابيض، و طولة قدر ذراع».

وقد روى عن عمر بن الخطاب انه كان يقبل الحجر الأسود و يقول: «إنى لأعلم انك حجر لا تضر و لا تنفع، و لولا انى رأيت رسول الله صلي الله علية و سلم يقبلك ما قبلتك». و روي الحافظ ابن حجر عن الطبرى انه قال: «إنما قال هذا عمر ، لأن الناس كانوا حديثى عهد بعباده الأصنام ، فخشى عمر ان يظن الجهال ان استلام الحجر تعظيم بعض الأحجار ، كما كانت العرب تفعل فالجاهليه ، فأراد عمر ان يعلم الناس ان استلامة اتباع لفعل رسول الله، لا لأن الحجر يضر و ينفع بذاتة ، كما كانت تعتقدة فالأوثان.»

وقد جاء فكتب السيره ان رسول الله، حين كان فالخامسه و الثلاثين من عمرة (أى قبل البعثة)، ارادت قريش اعاده بناء الكعبة، فحصل خلاف ايهم يصبح له فخر و ضع الحجر الأسود فمكانه، حتي كادت الحرب تنشب بينهم بسبب من ذلك. و أخيرا جاء الاتفاق علي ان يحكموا فما بينهم اول من يدخل من باب الصفا، فلما رأوا محمدا اول من دخل قالوا: «هذا الأمين رضينا بحكمه». بعدها انهم قصوا علية قصتهم فقال: «هلم الي ثوبا» فأتى به، فنشره، و أخذ الحجر فوضعة بيدة فية بعدها قال: «ليأخذ كبير جميع قبيله بطرف من اطراف ذلك الثوب»، ففعلوا و حملوة جميعا الي ما يحاذى موضع الحجر من البناء، بعدها تناول محمد الحجر و وضعة فموضعه، و بذلك انحسم الخلاف.

وقد تعرض الحجر الأسود لحوادث سرقه عديده و لعل اهمها حادثه القرامطه الذين اخذوا الحجر و غيبوة 22 سنه ، و رد الي موضعة سنه 339هـ. ففى سنه 317 هـ و تحديدا يوم يوم التروية، قام ابو طاهر القرمطي، ملك البحرين و زعيم القرامطة، بغاره علي مكه و الناس محرمون، و اقتلع الحجر الأسود، و أرسلة الي هجر و قتل عدد كبير من الحجاج. و ف318هـ تقريبا سن حجهم الي الجش بالأحساء بعدما و ضع الحجر الأسود فبيت كبير، و أمر القرامطه سكان منطقه القطيف بالحج الي هذا المكان، و لكن الأهالى رفظوا تلك الأوامر، فقتل القرامطه اناسا كثيرين من اهل القطيف، قيل: بلغ قتلاة فمكه ثلاثين الفا.

إطار قديم للحجر الأسود، فالطوپقپو سراي.


ويقول ابن كثير عن استرجاع الحجر الي مكانة الأصلي:

«وفى سنه تسع و ثلاثين و ثلاثمئه فهذة السنه المباركه فذى القعده منها رد الحجر الأسود المكى الي مكانة فالبيت ، و ربما بذل لهم (أى القرامطة) الأمير بجكم التركى خمسين الف دينار علي ان يردوة الي موضعة فلم يفعلوا ، بعدها ارسلوة الي مكه بغير شيء علي قعود فوصل فذى القعده من هذة السنه و للة الحمد و المنه و كان لمدة مغايبتة عندهم ثنتين و عشرين سنه ففرح المسلمون لذا فرحا شديدا.)»


ويعتبر عبدالله بن الزبير اول من ربط الحجر الأسود بالفضه تصدع من الأحداث التي جرت عام 64 هـ، حيث احترقت الكعبه بسبب الحرب بين ابن الزبير الذي تحصن داخلها و جيش يزيد بن معاوية، و تكررت الفعله سنه 73 هـ علي يد الحجاج بن يوسف الثقفى ، بعدها اضاف الية الخليفه العباسى هارون الرشيد تنقيبة بالماس و أفرغ علية الفضة، ،و فسنه 1331هـ اهدي السلطان محمد رشاد خان اطارا من الفضه الخالصه للحجر الأسود، و فشعبان 1375 هـ و ضع الملك سعود بن عبدالعزيز طوقا جديدا من الفضه و ربما تم ترميمة فعهد الملك فهد بن عبدالعزيز ف1422 هـ.

مقام ابراهيم


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: مقام ابراهيم


مقام ابراهيمهو هذا الحجر الأثرى الذي قام علية ابراهيم عند بناء الكعبه المشرفه لما ارتفع البناء، و شق علية تنو الحجاره فكان يقوم علية و يبني. و هو الحجر الذي قام علية بالأذان و النداء للحج بين الناس، و فهذا الحجر اثر قدمى ابراهيم ، بعدما غاصت فية قدماه، و هو الحجر التي تعرفة الناس اليوم عن عند الكعبه المشرفة، و يصلون خلفة ركعتى الطواف. فعند البخارى عن ابن عباس قال: (فجعل ابراهيم يبنى و إسماعيل يناولة الحجاره و يقولان ﴿وإذ يرفع ابراهيم القواعد من المنزل و إسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم﴾.

وكما قال ابى طالب فلاميتة المشهورة:

وموطئ ابراهيم فالصخر رطبة علي قدمية حافيا غير ناعل


وكما قال العجاج ذاكرا مقام ابراهيم و الأثر الذي فيه:

الحمد لله العلي الأعظم بانى السماوات بغير سلم


ورب ذلك الأثر المقسم من عهد ابراهيم لم يطسم


قال ابن كثير: ” و كانت اثار قدمية ظاهره فية و لم يزل ذلك معروفا تعرفة العرب فجاهليتها، و ربما ادرك المسلمون هذا فية ايضا، كما قال انس بن ما لك: ” رأيت المقام فية اصابعة و أخمص قدميه. غير انه اذهبة مسح الناس بأيديهم. و روي ابن جرير عن قتاده انه قال: (واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى) انما امروا ان يصلوا عنده، و لم يؤمروا بمسحه، و ربما تكلفت هذة الأمه شيئا ما تكلفتة الأمم قبلها. و لقد ذكر لنا من رأي اثر عقبة و أصابعة فية فما زالت هذة الأمه يمسحونة حتي انمحي “.

مقام ابراهيم


وبحسب المنظور الإسلامي، فإن للمقام ابراهيم فضائل عديدة، فهو من من يواقيت الجنه فقد اخرج الحاكم عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله : «الركن و المقام ياقوتتان من الجنه طمس الله نورهما و لولا هذا لأضاءتا ما بين المشرق و المغرب». و ان الله تعالي نوة بذكرة من جمله اياتة البينات فسوره ال عمران بقولة ﴿فيه ايات بيـنات مقام ابراهيم﴾.13 و ربما فسرها ابن جرير بقولة «إن اول بيت =و ضع للناس مباركا و هدي للعالمين للذى ببكة، فية علامات بينات من قدر الله و آثار خليلة ابراهيم، منهن اثر قدم خليلة ابراهيم – – فالحجر الذي قام عليه». و من فضائلة ان ابراهيم و قف علية كما امرة الله عز و جل و أذن فالناس بحجهم، ففى كتاب اخبار مكة، روى عن ابن عباس عن رسول الله انه قال: «لما فرغ ابراهيم من بناء المنزل امرة الله عز و جل ان ينادى فالحج ، فقام علي المقام ، فقال : يا ايها الناس ان ربكم ربما بني بيتا فحجوه، و أجيبوا الله عز و جل ، فأجابوة فاصلاب الرجال و أرحام النساء : اجبناك ، اجبناك ، اجبناك ، اللهم لبيك ، قال : فكل من حج اليوم فهو ممن اجاب ابراهيم علي قدر ما لبى».

وقد امر الله تعالي المسلمين باتخاذة مصلي فالحج و العمره و هذا فقولة ﴿واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى﴾.14، فكان اتخاذ مقام ابراهيم مصلي موافقا لقول عمر بن الخطاب، فعن انس بن ما لك ان عمر بن الخطاب قال: «وافقت ربى فثلاث، فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام ابراهيم مصلى، فنزلت ﴿فيه ايات بيـنات مقام ابراهيم﴾، و آيه الحجاب قلت يا رسول الله لو امرت نساءك ان يحتجبن فإنة يكلمهن البر و الفاجر، فنزلت ايه الحجاب ﴿يا ايها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن﴾، و اجتمع نساء النبى فالغيره علية فقلت لهن عسي ربة ان طلقكن ان يبدلة ازواجا خيرا منكن فنزلت ﴿عسي ربه ان طلقكن ان يبدله ازواجا خيرا منكن﴾».

ويعتبر الخليفه المهدى العباسي؛ اول من حلي المقام لما خشى علية ان يتفتت فهو من حجر رخو، فبعث بألف دينار، فضببوا فيها المقام من اسفلة الي اعلاه، و فخلافه المتوكل زيد فتحليتة بالذهب، و جعل هذا فوق الحليه الأولى، و هذا فسنه 236هـ، و لم تزل حليه المهدى علي المقام حتي قلعت عنة فسنه 256هـ لأجل اصلاحة فجدد و صب علية حتي يشتد، و زيد فالذهب و الفضه علي حليتة الأولى، و كان الذي شدة بيدة فهذة السنه بشر الخادم فعهد الخليفه المعتمد العباسي، و حمل المقام بعد اشتداده، و تركيب الحليه الي موضعة و هذا عام 256هـ.

وفى 25 من ذى الحجه 1384هـ امرت هيئه رابطه العالم الإسلامى بإزاله كل الزوائد الموجـوده حول المقام، و إبقـاء المقام فمكانة علي ان يجعل علية صندوق من بلورى سميك قوى علي قدر الحاجه و بارتفاع مناسب يمنع تعثر الطائفين و يتسني معة رؤيه المقام، و وافق فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكه العربيه السعوديه و أصدر امرة بتنفيذ ذلك، فعمل له غطاء من البلور الممتاز، و أحيط ذلك الغطاء بحاجز حديدي، و عملت له قاعده من الرخام نصبت حول المقام لا تزيد مساحتها عن 180 ف130 سنتمترا بارتفاع 75 سنتمترا، و تم هذا فرجب 1387هـ؛ حيث جري رفع الستار عن الغطاء البلورى فحفل ديني، و اتسعت رقعه المطاف و تسني للطائفين ان يؤدوا مناسك الطواف فراحه و يسر، و خفت و طأه الزحام كثيرا.

حجر اسماعيل


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: حجر اسماعيل

صوره للحطيم علي اليمين، المتخذ شكل قوس.


يعتبر حجر اسماعيل (بكسر الحاء و سكون الجيم)، او ما يسمي بـ «الحطيم» جزءا اساسيا من الكعبة، حتي جاء عهد قريش حيث سمى بالحجر لأن قريش فبنائها تركت من اساس ابراهيم جزءا لقله المال الحلال الخالص لديهم، و حجرت علي الموضع ليعلم الناس انه من الكعبه المشرفة، و تذكر الكتب التاريخيه انه فعصر الجاهليه كانت تطرح فموضع الحجر ما طافت بة من الثياب فيبقي حتي يتحطم بطول الزمان، فسمى الحجر بالحطيم، و كانوا يتحالفون و يحلفون عنده. و حجر اسماعيل هو بناء مستدير علي شكل نص دائرة، احد طرفية محاذ للركن الشمالى و الآخر محاذ للركن الغربي، و يقع شمال الكعبه المشرفه و يبلغ ارتفاعة قرابه 1,30 متر،

ويبدو من القراءات التاريخيه ان الحجر كان محل اهتمام من الخلفاء و الملوك و الأمراء سواء كانوا علي تهامه و مكة، او علي الدول العربيه و الإسلامية؛ و نذكر علي سبيل المثال ما حدث فعهد ابو جعفر المنصور حيث ان الحجر كانت حجارتة بادية، و كان ابو جعفر يحج فرآها، فقال: «لا اصبحن حتي يستر جدار الحجر بالرخام». فدعا العمال فعملوة علي السرج قبل ان يصبح، و جدد رخامة الخليفه العباسى المهدي، و كان تبطين البلاط بالرخام عام 161هـ، و كان رخاما ابيضا و أخضرا و أحمرا و كان مداخلا بعضة فبعض اقوى من ذلك العمل، بعدها لما تكسر جددة ابو العباس عبدالله بن داود بن عيسي امير مكه 241هـ، بعدها جدد بعد هذا فخلافه المتوكل سنه 283هـ، كما قام بتحديثة و تعميرة الخليفه الناصر العباسى سنه 576هـ، و جدد مره اخري فخلافه المستنصر العباسى سنه 631هـ، و الملك المظفر صاحب اليمن سنه 659هـ، و الملك محمد بن قلاوون سنه 720هـ، و الملك على بن الأشرف شعبان سنه 781هـ، و الملك الظاهر برقوق سنه 801هـ، بعدها جرت اصلاحات مختلفه فية سنه 822هـ، و السلطان قايتباى سنه 888هـ، و عمرة الملك قانصوة الغورى 916هـ، و السلطان عبدالمجيد خان 1260هـ/1844 م.

فى عام 1346هـ امر الملك عبدالعزيز بسته شمعدانات علي جدار حجر اسماعيل من النحاس الأصفر، و جميع و احد منها له ثلاثه رؤوس علي جميع رأس منها مصباح كهربائى و احد، و لا زالت فكرتها باقيه الي يومنا هذا، فصوره ثلاثه مصابيح موزعه علي نص الدائرة، الأول عند الطرف المحاذى للركن الشمالى و الثاني عند الطرف المحاذى للركن الغربى و الثالث علي رأس الحطيم.

كسوه الكعبة


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: كسوه الكعبة

تطريز كسوه الكعبه بالأسلاك الفضيه و الذهبيه تتم اولا بوضع الخيوط القطنيه بكثافات مختلفه فوق الخطوط و الزخارف.


كسوه الكعبه هى قطعه من الحرير المنقوش علية ايات من القرآن تكسي فيها الكعبة.كسيت الكعبه فالجاهلية، و كان اول من كساها كسوه كامله هو اسعد ابو كرب بن ملكيكرب الحميرى المعروف ب تبع، ملك حمير فالعام 220 قبل الهجرة. و تقول روايه ان اول من كسا الكعبه جزئيا فهو اسماعيل، و فعهد قصى بن كلاب فرض علي قبائل قريش رفاده كسوه الكعبه سنويا بجمع المال من جميع قبيله جميع حسب مقدرتها، حتي جاء ابو ربيعه بن المغيره المخزومى القرشى و كان من اثرياء قريش فقال: انا اكسو الكعبه و حدى سنة، و كل قريش سنة، و ظل يكسو الكعبه الي ان ما ت، و كانت الكعبه تكسي قبل الإسلام فيوم عاشوراء، بعدها صارت تكسي فيوم النحر. و أول امرأه كست الكعبه هى نبيله فتاة حباب ام العباس بن عبدالمطلب ايفاء لنذر نذرته.

الكعبه المشرفه فعام 1910.


وبعد فتح مكه فالعام التاسع الهجرى كسا الرسول محمد فحجه الوداع الكعبه بالثياب اليمانيه و كانت نفقاتها من بيت =ما ل المسلمين. و فعهد الخلفاء الراشدين كساها ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب بالقماش المصرى المعروف بالقباطى و هى اثواب بيضاء رقيقه كانت تصنع فمصر، بينما كساها عثمان بن عفان بالثياب اليمانيه و الثياب القباطي، و هو اول من كسي الكعبه مرتين.

وفى عهد معاويه بن ابى سفيان كسيت الكعبه كسوتين فالعام كسوه فيوم عاشوراء و الأخري فاخر شهر رمضان استعدادا لعيد الفطر. حيث كانت ترسل كسوه الكعبه من دمشق، كما ان معاويه هو كذلك اول من طيب الكعبه فموسم الحج و فشهر رجب. و كان اول من جرد الكعبه و كشفها و رفع عنها كسوة الجاهلية، و كانت قبل هذا لا تجرد بل يخفف بعض كسوتها، هو شيبه بن عثمان الأوقص و قيل معاويه بن ابى سفيان.

فى الدوله العباسيه كانت تكسي فبعض السنوات ثلاث مرات فالسنة، و كانت الكسوه تصنع من اجود نوعيات الحرير و الديباج الأحمر و الأبيض. و فعهد الخليفه المأمون كانت الكعبه تكسي ثلاث مرات فالسنه ففي يوم الترويه كانت تكسي بالديباج الأحمر، و فاول شهر رجب كانت تكسي بالقباطي، و فعيد الفطر تكسي بالديباج الأبيض و أستمر اهتمام العباسيون بكسوه الكعبه الي ان بدأت الدوله العباسيه فالضعف فكانت الكسوه تأتي من بعض ملوك الهند و فارس[؟] و اليمن و مصر.

فى عهد الدوله الفاطميه و الدوله المملوكيه و فعهد السلطان الظاهر بيبرس اصبحت الكسوه ترسل من مصر، حيث كان المماليك. و استمرت مصر فنيل شرف كسوه الكعبه بعد سقوط دوله المماليك و خضوعها للدوله العثمانية، فقد اهتم السلطان سليم الأول بتصنيع كسوه الكعبه و زركشتها و ايضا كسوه الحجره النبوية، و كسوه مقام ابراهيم الخليل. و فعهد السلطان سليمان القانونى اضاف الي الوقف المخصص لكسوه الكعبه سبع قرى اخري لتصبح عدد القري الموقوفه لكسوه الكعبه تسعه قري و هذا للوفاء بالتزامات الكسوة، و ظلت كسوه الكعبه ترسل بانتظام من مصر بصوره سنويه يحملها امير الحج معة فقافله الحج المصري. لكن عام 1962م، توقفت مصر عن ارسال كسوه الكعبه لما تولت المملكه العربيه السعوديه شرف صناعتها.

وفى العهد السعودي، امر الملك عبدالعزيز ال سعود فسنه 1346هـ بإنشاء دار خاصه لعمل كسوه الكعبه المشرفه فمكه المكرمة. و فعام 1392هـ 1972 م، امر الملك فيصل بن عبدالعزيز بتجديد مصنع الكسوه بأم الجود بمكه المكرمة، و تم افتتاحة تحت رعايه الملك فهد بن عبدالعزيز عندما كان و ليا للعهد و هذا فربيع الآخر 1397هـ 1977م.

سدانه الكعبة


Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: سدانه الكعبة

باب الكعبه كما ظهر فعام 2023.


سدانه الكعبه هى مهنه قديمة، و تعنى العنايه بالكعبه المشرفه و القيام بشؤونها من فتحها و إغلاقها و تنظيفها و غسلها و كسوتها و إصلاح هذة الكسوه اذا تمزقت و استقبال زوارها و جميع ما يتعلق بذلك. و منذ اكثر من 16 قرنا، اي قبل بدء الإسلام، اختص احفاد عبدالدار بن قصى بن كلاب من قريش بسدانه الكعبه المشرفة، و منهم بنو شيبه سدنه الكعبه الحاليين. منذ بناء ابراهيم الكعبه المشرفة، كانت السدانه بيد ابنة اسماعيل، الذي تولي رفع القواعد من المنزل مع و الدة ابراهيم عليهما السلام، كما قال تعالى: Ra bracket.png و إذ يرفع ابراهيم القواعد من المنزل و إسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم Aya-127.png La bracket.png15. بعدها كانت فاثنين من اولاد اسماعيل، بعدها انتقلت السدانه الي اخوالهما قبيله جرهم الذين كانوا فمكة، بعدها قاتلتهم قبيله خزاعه و بنو بكر بن عبد مناه من قبيله كنانه فطردوا جرهم من مكة، فانتقلت السدانه الي قبيله خزاعة، بعدها قاتلها قصى بن كلاب و من معة من قومة من قريش و كنانه و هم من ذريه النبى اسماعيل، فانتقلت السدانه الي قصى بن كلاب و هو الجد الرابع للنبى محمد، بعدها صارت من بعدة فو لدة الأكبر عبدالدار ، بعدها صارت فبنى عبدالدار جاهليه و إسلاما، و لم تزل السدانه فذريتة حتي انتقلت الي عثمان بن طلحه بن ابى طلحه بن عبدالله بن عبدالعزي بن عثمان بن عبدالدار بن قصي، منذ ان اعاد لهم الرسول محمد مفاتيح الكعبة، و قال: «خذوها يا بنى ابى طلحه خالده تالده لا ينزعها منكم الا ظالم».

كان عثمان بن طلحه سادن الكعبة، فلما دخل النبي مكه يوم الفتح، طلب رسول الله المفتاح، فجيئ بالمفتاح فتنحي ناحيه المسجد فجلس رسول الله و ربما قبض السقايه و سدانه الكعبه من العباس و أخذ المفتاح من عثمان، فدخل رسول الله المنزل و صلي فية ركعتين، فلما خرج سألة العباس ان يعطية المفتاح ليجمع له بين السقايه و سدانه الكعبة، فأنزل الله هذة الآيه من القران الكريم: Ra bracket.png ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات الي اهلها و إذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم فيه ان الله كان سميعا بصيرا Aya-58.png La bracket.png16. فلما جلس رسول الله قال: « ادعوا الى عثمان» فدعى له عثمان بن طلحة، و قيل ان رسول الله قال لعثمان و هو يدعوة الي الإسلام و مع عثمان المفتاح فقال: لعلك ستري ذلك المفتاح بيدى اضعة حيث شئت»، فقال عثمان: «لقد هلكت اذا قريش و ذلت». فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: «بل عمرت و عزت يومئذ ». فلما دعانى بعد اخذة المفتاح ذكرت قوله ما كان قال. فأقبلت فاستقبلتة ببشر و استقبلنى ببشر. بعدها قال: « خذوها يا بنى ابى طلحه تالده خالده لا ينزعها الا ظالم يا عثمان ان الله استأمنكم علي بيته. فكلوا بالمعروف». قال عثمان: « فلما و ليت نادانى فرجعت اليه. فقال: « الم يكن الذي قلت لك؟» فذكرت قولة لى بمكه فقلت: بلى، اشهد انك رسول الله ” فأعطاة المفتاح.

وجرت العاده ان يوضع مفتاح باب الكعبه المشرفه لدي اكبر السدنه سنا، و يسمي السادن الأول، و عند فتح الكعبه يشعر السادن الأول كل السدنه الكبار منهم، بوقت كاف ليتمكنوا من الحضور جميعا ان امكن هذا او بعضهم ليقوموا بغسلها بمعيه و لى الأمر.

فضائل الكعبة

مسلم يدعو ربه


ورد لدي المسلمين فالقرآن، و فاحاديث النبى محمد الكثير من فضائل المنزل الحرام، منها:

أنة اول بيت =و ضع للناس، كما مذكور فسوره ال عمران: ﴿إن اول بيت =و ضع للناس للذى ببكة مباركا و هدي للعالمين﴾.17


هو مقصد المسلمين فحجهم، فقد امر الله المسلمين بحج بيته، ففى سوره ال عمران قال تعالى ﴿ولله علي الناس حج المنزل من استطاع اليه سبيلا﴾.18


إن الكعبه هى قبله المسلمين فصلاتهم، فقد روي البراء بن عازب انه قال: «لما قدم النبي صلي الله علية و سلم المدينة صلي نحو بيت =المقدس ستة عشر شهرا او سبعة عشر شهرا، و كان يحب ان يوجه الي الكعبة، فأنزل الله تعالي ﴿قد نري تقلب و جهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول و جهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا و جوهكم شطره﴾19».


أول مسجد و ضع فالأرض. فعن ابى ذر انه قال: «قلت: يا رسول الله! اي مسجد و ضع فالأرض اول؟ قال: المسجد الحرام. قلت: بعدها اي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: اربعون سنة».


من قصد المنزل حاجا او معتمرا رجع طاهرا من الذنوب و الخطايا. فعن ابى هريرة، عن النبى محمد انه قال: «من اتي ذلك المنزل فلم يرفث و لم يفسق رجع من ذنوبة كيوم و لدتة امه».


ويؤمن المسلمون كذلك ان الله حمي المسجد الحرام و الكعبه من هجوم جيش اصحاب الفيل بقياده ابرهه الحبشى كما مذكور فالقرآن: ﴿ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل﴾.20


 

8529 13

 

8529 14

 

 

8529 15

 

8529 16

 

8529 17

 

8529 18

 

8529 19

 

 

8529 15

 

8529 21

 

8529 22

 

8529 23

 

8529 24

 

 

 

 

صور الكعبة

احلى صور يمكن تشوفها

صوره الكعبه

 

 


صور الكعبة , اجمل صور ممكن تشوفها